mazika اللهم أرزقهم ضعف ما يتمنووون لي
عدد الرسائل : 558 تاريخ التسجيل : 13/07/2007
| |
mazika اللهم أرزقهم ضعف ما يتمنووون لي
عدد الرسائل : 558 تاريخ التسجيل : 13/07/2007
| موضوع: رد: بحث عن اهمية العلوم العربية 2007-07-14, 1:05 pm | |
| وسئل أبو بكر رضي الله عنه عن معنى:" وفاكهة وأبا" ما معنى الأبّ؟ فقال: أي سماء تظلني وأي أرض تقلني أن أقول في كتاب الله ما لا أعلم". ولأهل الرواية في الأثر كلام. ولهذا السبب يقول الإمام مالك رحمه الله: لا أوتى برجل غير عالم بلغة العرب يفسر كتاب الله إلا جعلته نكالاً(43) ورحم الله مالكاً كيف لو رأى زماننا هذا!!. العلم بالعربية طريق فهم الحديث: قال ابن الصلاح: وحق على طالب الحديث أن يتعلم من النحو واللغة ما يتخلص به من شين اللحن والتحريف ومعرتهما(44). وروى الخطيب عن شعبة قال: من طلب الحديث ولم يبصر العربية كمثل رجل عليه برنس وليس له رأس!(45) وروى أيضاً عن حماد بن سلمة قال: مثل الذي يطلب الحديث ولا يعرف النحو مثل الحمار عليه مخلاة ولا شعير فيها(46). فمعرفة العربية شرط في المحدث، قال النووي رحمه الله:" وعلى طالب الحديث أن يتعلم من النحو ما يسلم به من اللحن والتصحيف، وقد روى الخليلي في الإرشاد عن العباس بن المغيرة عن أبيه قال: جاء عبدالعزيز الدراوردي في جماعة إلى أبي ليعرضوا عليه كتاباً، فقرأ لهم الدراوردي، وكان رديء اللسان يلحن، فقال أبي: ويحك يا دراوردي، أنت كنت إلى إصلاح لسانك قبل النظر في هذا الشأن أحوج منك إلى غير ذلك(47). ويقول الحافظ أبو الحجّاج يوسف ابن الزكي المِزِّي (ت742ه) في مقدمة كتابه " تهذيب الكمال في أسماء الرجال" : "ينبغي للناظر في كتابنا هذا أن يكون قد حصل طرفاً صالحاً من علم العربية ، نحوها ولغتها وتصريفها ،ومن علم الأصول والفروع ، ومن علم الحديث والتواريخ وأيام الناس".ذم اللحن بعامة ولطالب العلم بخاصة: كثرت أقاويل العلماء والمجربين في ذم اللحن. فعن أيوب السختياني رحمه الله أنه كان إذا لحن قال : "أستغفر الله" (48). وقال الأصمعي رحمه الله:" إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله صلى الله عليه وسلم: "من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"، لأنه لم يكن يلحن. فمهما رويت عنه ولحنت فيه كذبت عليه.وروى الخطيب البغدادي أن علياً وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم كانوا يضربون أبناءهم على اللحن. ونقل عن الرحبي أنه قال: سمعت بعض أصحابنا يقول: إذا كتب لحَّان ، فكتب عن اللحان لحَّان آخر، فكتب عن اللحان لحَّان آخر،صار الحديث بالفارسية!!(49). وقد تحسر ابن فارس(50) رحمه الله على أهل وقته من غفلتهم عن العلوم العربية وانشغالهم عنها فقال ابن فارس رحمه الله : وقد كان الناس قديماً يجتنبون اللحن فيما يكتبونه أو يقرأونه اجتنابهم بعض الذنوب، فأما الآن فقد تجوزوا حتى إن المحدث يحدث فيلحن والفقيه يؤلف فيلحن فإذا نبها قالا: ما ندري ما الإعراب وإنما نحن محدثون وفقهاء فهما يسران بما يساء به اللبيب. ولقد كلمت بعض من يذهب بنفسه ويراها من فقه الشافعي بالرتبة العليا في القياس فقلت له: ما حقيقة القياس ومعناه؟ ومن أي شيء هو؟ فقال: ليس علي هذا، وإنما علي إقامة الدليل على صحته. فقلَّ الآن في رجل يروم إقامة الدليل على صحة شيء لا يعرف معناه، ولا يدري ما هو. ونعوذ بالله من سوء الاختيار"(51). وقال العلامة الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله في كتابه القيّم ( حلية طالب العلم ) : احذر اللحن: ابتعد عن اللحن في اللفظ والكتب، فإن عدم اللحن جلالة، وصفاء ذوق ووقوف على ملاح المعاني لسلامة المباني(52). وما أحسن ما قاله الشاعر عبدالرحمن العشماوي في وصف من يلحن في لفظه: يلقي على المرفوع صخرة جهله فيصير تحت لسانه مجرورا وينال من لغة الكتاب تذمرا منها ويكتب في الفراغ سطورا ورأيت مبهورا بذلك كله فرحمت ذاك الجاهل المغرورا وعلمت أن العقل فينا قسمة والله قدر أمرنا تقديرا الجهل باللغة من أسباب الزيغ: والضعف في علوم العربية سبب ضلالاً في فهم كثير من المتفقهة . قال ابن جني:" إن أكثر من ضل من أهل الشريعة عن القصد فيها وحاد عن الطريقة المثلى إليها، فإنما استهواه واستخف حلمه ضعفُه في هذه اللغة الكريمة الشريفة التي خوطب الكافة بها"(53). وقال عمرو بن العلاء لعمرو بن عبيد لما ناظره في مسألة خلود أهل الكبائر في النار ، احتج ابن عبيد أن هذا وعد الله والله لا يخلف وعده- يشير إلى ما في القرآن من الوعيد على بعض الكبائر بالنار والخلود فيها- فقال ابن العلاء: من العجمة أُتيتَ، هذا وعيد لا وعد، قال الشاعر: وإني وإن أوعدته أو وعدته لمخلف إيعادي ومنجز موعدي(54) ومن أمثلة التفاسير الخاطئة المبنية على الجهل بالعربية قول من زعم أنه يجوز للرجل نكاح تسع حرائر مستدلاً بقوله تعالى:" فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" فالمجموع تسع نسوة، قال الشاطبي: ولم يشعر بمعنى فُعال ومفعل وأن معنى الآية: فانكحوا إن شئتم اثنتين اثنتين أو ثلاثاً ثلاثاً أو أربعاً أربعاً. ومن ذلك قول من قال إن المحرم من الخنزير إنما هو اللحم، وأما الشحم فحلال لأن القرآن إنما حرم اللحم دون الشحم، ولو عرف أن اللحم يطلق على الشحم بخلاف الشحم فلا يطلق على اللحم لما قال ما قال(55). ومن ذلك قول من قال في حديث:" لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر، يقلب الليل والنهار"، بأن فيه مذهب الدهرية وهذا جهل ، فإن المعنى لا تسبوا الدهر إذا أصابتكم مصائب ولا تنسبوها إليه فإن الله هو الذي أصابكم فإنكم إذا سببتم الدهر وقع السب على الفاعل لا على الدهر(56). قال الشاطبي رحمه الله: فقد ظهر بهذه الأمثلة كيف يقع الخطأ في العربية في كلام الله سبحانه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن ذلك يؤدي إلى تحريف الكلم عن مواضعه ، والصحابة رضوان الله عليهم براء من ذلك لأنهم عرب لم يحتاجوا في فهم كلام الله تعالى إلى أدوات ولا تعلم. ثم من جاء بعدهم ممن هو ليس بعربي اللسان تكلف ذلك حتى علمه(57). أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا ويرزقنا العلم والعمل والحمد لله رب العالمين.
قائمة المصادر والمراجع: 1- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع- الخطيب البغدادي- تحقيق د. محمود الطحان- مكتبة المعارف- الرياض 1403ه. 2- حلية طالب العلم- بكر أبو زيد- مكتبة الرشد. 3- تدريب الراوي شرح تقريب النواوي- السيوطي- مكتبة ابن تيمية. 4- اقتضاء الصراط المستقيم-شيخ الإسلام ابن تيمية-دار الكتب العلمية 1407وفي بعض المواضع رجعت إلى الطبعة المحققة من الدكتور ناصر العقل في مجلدين. 5- مجموع فتاوى شيخ الإسلام - جمع الشيخ عبدالرحمن ابن قاسم - طبعة المجمع. 6- فتح الباري 7- شرح صحيح مسلم للنووي. 8- الاعتصام-الشاطبي- دار عالم الكتب. 9- الموافقات في أصول الشريعة للشاطبي - شرحه الشيخ عبدالله دراز - دار الكتب العلمية. 10- كتاب العيال - لابن أبي الدنيا - ت الدكتور نجم عبدالرحمن خلف. 11- سير أعلام النبلاء للذهبي - تحقيق شعيب الأرناؤوط وزملائه. 12- المستصفى للغزالي - تحقيق الدكتور محمد الأشقر- مؤسسة الرسالة- بيروت - الطبعة الأولى 1417ه. 13- الأم للشافعي 14- مصنف عبدالرزاق. 15- مصنف ابن أبي شيبة. 16- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد-عبدالرحمن بن حسن-الرئاسة العامة للإفتاء1410ه. 17- اللغة العربية والتعريب- د0عبدالكريم خليفة+ مجمع اللغة العربية الأردني-1408ه. 18- تقريب التهذيب لا بن حجر العسقلاني - تحقيق أبي الأشبال صغير الباكستاني - دار العاصمة - الرياض - الطبعة الأولى 1416ه. 19- مجلة البيان العدد رقم 182 . 20- مقالات محمود الطناحي - دار البشائر - بيروت - الطبعة الأولى 1422ه. 21- التعالم وأثره على الفكر والكتاب- بكر بن عبدالله أبو زيد- دار الراية- الرياض- الطبعة الثانية- 1408ه. 22- الرسالة للشافعي - تحقيق أحمد شاكر - المكتبة العلمية - بيروت. 23- المستصفى للغزالي - تحقيق الدكتور محمد الأشقر- مؤسسة الرسالة- بيروت - الطبعة الأولى 1417ه. 24- فواتح الرحموت لابن عبدالشكور- على هامش المستصفى-المطبعة الأميرية ببولاق- مصر- الطبعة الأولى 1324ه. 25- شرح الكوكب المنير لابن النجار - تحقيق الدكتور محمد الزحيلي والدكتور نزيه حماد - مكتبة العبيكان - الرياض -1418ه. 26- البرهان للجويني- تحقيق عبدالعظيم الديب- دار الوفاء- المنصورة مصر- الطبعة الثالثة 1420ه. 27- الإحكام للآمدي- تحقيق السيد الجميلي- دار الكتاب العربي- بيروت-الطبعة الثانية 1406ه. 28- شرح مختصر الروضة للطوفي - تحقيق الدكتور عبدالله التركي- وزارة الشؤون الإسلامية -الطبعة الثانية 1419ه. 29- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول للشوكاني- تحقيق سامي بن العربي- دار الفضيلة- الرياض- الطبعة الأولى- 1421ه. 30- المهذب للدكتور عبدالكريم النملة- مكتبة الرشد- الرياض- الطبعة الأولى 1420ه. 31- الإحكام لابن حزم 32- تفسير القرآن العظيم لابن كثير - دار السلام. 33- تهذيب اللغة للأزهري. 34- الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية. 35- الفوائد المشوق في علوم القرآن. لابن القيم.
الهوامش: 1- الجامع 2-25 . 2 - الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 3 - الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 4 - الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 5- الجامع 2-25 . 6- حلية طالب العلم -60 . 7 - تدريب الراوي 2-161، الجامع للخطيب 2-8، حلية طالب العلم -59 . 8- الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 9- اقتضاء الصراط المستقيم ص 203 . 10- الفتاوى 32-252 . 11- اقتضاء الصراط المستقيم ص 207 . 12- اقتضاء الصراط المستقيم -162 . 13- رواه البخاري ( فتح 1-174) ومسلم (1673) عن ابن عمرو رضي الله عنه . 14- الاعتصام 2-297 . 15- رواه ابن أبي الدنيا في العيال 1- 508 والبيهقي في الكبرى 2-18 . 16- رواه ابن أبي الدنيا في العيال 1- 528 . 17- رواه ابن أبي الدنيا في العيال 1- 512 . 18- السير 9-351 . 19- الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 20- هو الفقيه الأصولي علي بن أبي علي ابن محمد التغلبي الآمدي الشافعي ، ترك من الآثار الإحكام في الأصول ومختصره: منتهى السول، وتوفي سنة 631ه . " السير 22-364". 21- كما في كتاب إبطال الاستحسان في خاتمة الأم 7- 274 ، والرسالة - 509 - 511 والمستصفى 2-352 والبرهان 2-869-870 وفواتح الرحموت 2-363 وشرح الكوكب المنير 4-581 والإحكام 4-170 والذخيرة -137وشرح مختصر الروضة 3-581 وإرشاد الفحول 2-1031 والمهذب 5-2325 . 22- الإحكام 5-119-120. 23- الاقتضاء 1-470 . 24- رواه ابن أبي شيبة (9963). 25- رواه عبدالرزاق في المصنف 4-323 . 26- رواه ابن أبي شيبة (9975). 27- هو الإمام الحسن بن يسار البصري الأنصاري مولاهم، المشهور بالفضل والعلم والزهد، روى له الجماعة وتوفي سنة 110ه " التقريب - الترجمة رقم 1237". 28- الاعتصام 1-304 . 29- شذرات الذهب لابن العماد - 231 عن مجلة البيان العدد رقم 182 صفحة67 . 30- هو إمام العربية أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي البصري، توفي سنة 225ه . " السير 10-561 - 563". 31- الموافقات 4 - 83 . 32- كتاب سيبويه 1-5 عن مقالات العلانة الطناحي 2-438 . 33- السير 1-75 . 34- إرشاد الفحول 2-1031-1032 . 35- الرسالة - 49 . 36 - الموافقات 4-83 . 37- الغريب للخطابي 1-61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 . 38- تفسير القرآن العظيم لابن كثير 1-6 . 39- مستدرك الحاكم2-499 والأسماء والصفات للبيهقي 2-80 . 40- الأزهري ،التهذيب1- 5 المقدمة. 41- الإيمان ص 111 . 42- الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7 . 43- الإتقان للسيوطي 2 - 179 عن مجلة البيان العدد رقم 182 صفحة68 . 44- المقدمة ص400 . 45- الجامع 26-2 . 46- الجامع 27/2 . 47- تدريب الراوي 2-161. الإرشاد 1- 302 . 48- المحدث الفاصل -525 . 49- تدريب الراوي 2-161، الجامع للخطيب 2-8، حلية طالب العلم -59 . 50- هو أبو الحسين أحمد بن فارس القزويني الرازي اللغوي، من أعظم عباقرة العربية ، يشهد له على ذلك كتبه التي منها الصاحبي ومقاييس اللغة ، توفي سنة 395ه. " ابن فارس اللغوي 25 - 105". 51- التعالم-66 . 52- الجامع للخطيب 2-25-29 . 53- الخصائص 3-245 عن اللغة العربية والتعريب -39 . 54- رسائل الشيخ عبداللطيف آل الشيخ -24 . 55- الاعتصام -304 . 56- فتح المجيد -358 . 57- الاعتصام -304، وانظر للاستزادة كلام الرافعي في إعجاز القرآن هامش صفحة 105 .
| |
|